الثلاثاء، 8 مايو 2012

طالبوا بمستحقاتهم المالية.. ومثول موالين للقذافي أمام محكمة بالزاوية

طالبوا بمستحقاتهم المالية.. ومثول موالين للقذافي أمام محكمة بالزاوية
ثوار ليبيون يحاصرون مقر الحكومة ومقتل حارسين خلال تبادل لاطلاق النار
2012-05-08

طرابلس ـ وكالات: قال مسؤول في وزارة الداخلية الليبية ان اثنين على الاقل من حراس مقر الحكومة في وسط طرابلس قتلا واصيب آخرون بجروح في هجوم شنه الثلاثاء ثوار سابقون كانوا يطالبون بمكافآت.
واضاف هذا المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته في تصريح لوكالة فرانس برس 'قتل ما بين اثنين واربعة حراس ووقع عدد من الجرحى'.
وحاصرت مجموعة من الثوار الليبيين، ظهر امس الثلاثاء، مقر الحكومة الانتقالية في مدينة طرابلس للمطالبة بمستحقاتهم المالية.
وحاول الثوار اقتحام المبنى الخارجي لمقر الحكومة الانتقالية في طرابلس، مستخدمين الأسلحة الخفيفة والمتوسطة، وتبادلوا إطلاق النار مع الحراس.
وكانت الحكومة أصدرت قراراً بوقف صرف المنح المقررة للثوار، بعد التلاعب والسرقات التي شابتها، إلى حين إعادة تنظيم عملية صرفها.
ودخلت مجموعة من الثوار في مفاوضات مع مسؤولين في الحكومة، غير أن المعلومات الأولية التي تسربت عن المفاوضات تشير الى أنها لم تسفر عن أية نتيجة، وخاصة مع تصميم الثوار على الحصول على منحهم.
وبدا الوضع في محيط مقر الحكومة متوترا للغاية وخاصة مع تدخل الجيش وقوات الأمن والمكلفين باستعمال القوة ضد كل من يحاول الاعتداء على المقار السيادية للدولة.
يشار إلى أنها ليست المرة الأولى التي يحاصر فيها عدد من الثوار مقر الحكومة.
وكانت الحكومة الليبية أعلنت في مطلع شهر نيسان (أبريل) الماضي أنها ستكون مضطرة إلى استخدام القوة لفرض القانون وحماية مؤسسات الدولة، بعد أن تعرّض مقرها في العاصمة طرابلس إلى هجوم من ثوار مسلحين احتجاجاً على قرارها بوقف صرف مكافآتهم.
وكان المجلس الانتقالي الليبي حذّر من مغبة التجاوزات الكثيرة التي حصلت عند صرف مكافآت للمسلحين من الثوار، وأكد بأن قيمة ما تم صرفه لهم من أموال حتى الآن بلغ مليارا و800 مليون دينار ليبي.
ولفت المتحدث الرسمي باسم المجلس محمد الحريزي، في بيان إلى أن هناك 'تزويرات وخروقات كثيرة وصلت إلى ملايين الدينارات صرفت لغير مستحقيها الذين لا علاقة لهم بالثوار'، وقال 'ربما منهم من كان يحارب ويقف ضد الثورة'.
الى ذلك مثلت أمام محكمة ليبية في مدينة الزاوية، امس الثلاثاء، أول مجموعة من الموالين لنظام العقيد الراحل معمّر القذافي.
ووجّهت محكمة الاستئناف في مدينة الزاوية (40 كلم غرب طرابلس العاصمة) الى مجموعة مكونة من 5 أشخاص، تهم تنظيم خلية مناوئة لثورة 17 شباط (فبراير)، وامتلاك أسلحة من دون ترخيص، والتخطيط للقيام بأعمال تخريبية، وبث الرعب وزعزعة الأمن والاستقرار داخل البلاد.
وأعلن قاضي المحكمة عقب عقدها، تأجيل النظر في القضية إلى الشهر المقبل، نظراً لعدم توكيل محامين لبعض المتهمين.
وأعلن رئيس محكمة الإستئناف في الزاوية علي الشعاب، أن المحكمة حريصة على توفير العدالة والنزاهة في هذه القضية، مؤكداً أنها ستعمل بكل شفافية بعيدة كل البعد عن التشفي والانتقام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق