الجمعة، 18 مايو 2012

والله إني لأستغفر الله وأتوب إليه في اليوم أكثر من سبعين مرة


عن أبي هريرة t قال: سمعت رسول الله r يقول: «والله إني لأستغفر الله وأتوب إليه في اليوم أكثر من سبعين مرة»().
* وعن حذيفة t قال: يا رسول الله، إني ذَرِبُ اللسان، وإنَّ عامَّةَ ذلك على أهلي. فقال: «أين أنت من الاستغفار؟» فقال: «إني لأستغفر في اليوم والليلة - أو في اليوم - مائة مرة»().
* وعن حذيفة t قال: كنت رجلاً ذَرِبَ اللسان على أهلي فقلتُ: يا رسول الله قد خشيت أن يدخلني لساني النار. قال: «فأين أنت من الاستغفار؟ إني لأستغفر الله في اليوم مائةً»().
* وعن عبد الله بن بسر t قال: سمعت النبي r يقول: «طوبى لمن وجد في صحيفته استغفارًا كثيرًا»().
* وعن أبي بردة عن الأَغَرِّ المزنيِّ t وكانت له صحبة أن رسول الله r قال: «إنه لَيُغَانُ على قلبي، وإني لأستغفر الله في اليوم مائة مرة»().
* وعن ابن أبي موسى عن أبيه t عن النبي r أنه كان يدعو بهذا الدعاء: «رب اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري كله وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي خطاياي وعمدي وجهلي وهزلي وكل ذلك عندي، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير»().
* وعن أبي موسى الأشعري t عن النبي r أنه كان يدعو: «اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي هَزْلي وجِدِّي وخطاياي وعمدي وكل ذلك عندي»().

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق