الاثنين، 28 مايو 2012

لا يغضب

الغضب هو غليان دم القلب طلباً لدفع الأذى عند خشية وقوعه، أو طلباً للانتقام ممن حصل منه الأذى بعد وقوعه.
إنه قوة أودعها الله تعالى في الإنسان تجعله يثور من باطنه فتحمله على الدفاع عما يحبه من الأغراض، وتدفعه إلى البطش بكل ما يؤذيه، فإذا اعتدى عليه معتد، أو حيل بينه وبين غرض من أغراضه ثارت قوته فغلى دمه، وانتفخت أوداجه.
فهو مدخل من مداخل الشيطان إلى قلب الإنسان، وهو غول العقل، وإذا ضعف جند العقل هجم جند الشيطان، وإذا هجم الشيطان عليه وهو كذلك لعب به كما يلعب الصبي بالكرة.

مفهوم خاطئ


ولذلك نرى النبي صلى الله عليه وسلم يطرح على أصحابه سؤالاً وهو يعرف الجواب عنه، لكنه أراد أن يُغير المفاهيم، ويصحح الأمور، فيقول لهم كما روى ابن مسعود رضي الله عنه : “ما تعدون الصرعة فيكم؟، قالوا: الذي لا يصرعه الرجال، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “ليس ذلك، ولكن الذي يملك نفسه عند الغضب”، (رواه مسلم).
ولقد كان هذا المفهوم الخاطئ سائداً بين العرب في جاهليتهم، وبه كان المعيار الذي يخفض ويرفع، وتسمو به المنزلة، ويحتل به الإنسان من القلوب كل تقدير واحترام، ومن هنا ذم الله تعالى ما تظاهروا به من الحميَّة الصادرة عن الغضب الباطل، ومدح المؤمنين بإنزال السكينة عليهم، فقال سبحانه: “إذ جعل الذين كفروا في قلوبهم الحمية حمية الجاهلية فأنزل الله سكينته على رسوله، وعلى المؤمنين وألزمهم كلمة التقوى وكانوا أحق بها وأهلها”، لذلك غيَّر الرسول صلى الله عليه وسلم المفاهيم، وصححها، ووضح لهم الحقيقة التي تتبين بها أقدار الرجال، وهي السكينة والحلم والوقار.
إنها وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبي الدرداء رضي الله عنه ولنا من بعده، قال: قلت:
يا رسول الله، دلني على عمل يدخلني الجنة، ولا تكثر عليَّ، قال: “لا تغضب” (رواه البخاري).
لقد كان بحق الطبيب الذي يحسن تشخيص الداء ووصف الدواء، فهذا يأتي إليه ويطلب منه الوصية فيقول له:
“اتق الله”، وآخر يطلب الوصية فيقول له: “لا تغضب” وكلها وصايا حكيمة تخرج من قلب نبعت فيه الحكمة، ولسان فاض بالفصاحة والبيان.
بل اسمعوا إليه صلى الله عليه وسلم، وهو يبين أن الغضب من الشيطان، وذلك لما غضبت عائشة رضي الله عنها فقال لها: “مالك جاءك شيطانك” فقالت: يا رسول الله، ومالك شيطان؟ قال: “بلى ولكني دعوت الله فأعانني عليه فأسلم فلا يأمرني إلا بخير” (رواه مسلم).

الطبيعة الإنسانية

والإنسان بطبيعته الفطرية غضوب لا يملك نفسه، ولا يستطيع أن يحبسها عن الشهوات إلا من رحم الله تعالى.
فعن انس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “لما صور الله آدم في الجنة تركه، ما شاء الله أن يتركه، فجعل إبليس يطيف به ينظر ما هو، فلما رآه أجوف عرف أنه خلق لا يتمالك” (رواه مسلم).
قال تعالى: “ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض ولكن الله ذو فضل على العالمين”، وقال سبحانه: “ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت صوامع وبيع وصلوات ومساجد يذكر فيها اسم الله كثيراً”، أما حبيبنا صلى الله عليه وسلم، فكان لا يغضب إلا في الحق وللحق، لا يغضب للدنيا، ولا لنفسه، لا يغضب إلا إذا انتهكت حرمة من حرمات الله عز وجل.
وفي الحديث الذي رواه مسلم - أنه صلى الله عليه وسلم كان يغضب حتى تحمر وجنتاه، فيقول: “اللهم أنا بشر، أغضب كما يغضب البشر، فأيما مسلم سببته أو لعنته أو ضربته فاجعلها مني صلاة عليه، وزكاة وقربة تقربه إليك يوم القيامة”. (رواه مسلم)
في يوم من الأيام يسأله عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما - ويقول له: (يا رسول الله، أأكتب عنك كل ما تقول، في الغضب والرضا؟ فقال: اكتب فوالذي بعثني بالحق لا يخرج منه إلا حق - وأشار إلى لسانه - (رواه مسلم).
هكذا أراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يعلم الأمة كيف تكظم غيظها وتعفو عن الناس، وأن الغضب غير مطلوب إلا إذا انتهكت حرمة من حرمات الله تعالى، وله شروط وصفات وضوابط بيَّنها النبي صلى الله عليه وسلم.

درس في الإحسان

ولننظر أيها المسلمون: كيف تعامل النبي صلى الله عليه وسلم مع من أخطأ في شخصه، وكيف كظم غيظه، وحلم عليه، ولم يقابل الإساءة بالإساءة بل قابلها بالإحسان.
جاء أعرابي والنبي صلى الله عليه وسلم في المسجد بين أصحابه، فقال: أعطني من هذا المال، فليس المال مالك، ولا مال أبيك، فغضب المسلمون وقاموا إليه، فأشار إليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم أن كفوا.
ثم قام ودخل منزله، وأرسل إلى الأعرابي، وزاده شيئاً، ثم قال له: “أحسنت إليك؟” فقال الأعرابي:
لا ولا أجملت فغضب المسلمون، وقاموا إليه، فأشار إليهم أن كفوا.ثم قام ودخل منزله، وأرسل إلى الأعرابي، وزاده شيئاً، ثم قال له: “أحسنت إليك؟” قال: نعم، وجزاك الله من أهل وعشيرة خيراً.
فقال النبي صلى الله عليه وسلم، إنك قلت ما قلت، وفي نفس أصحابي شيء من ذلك، فإن احببت فقل بين أيديهم
ما قلت بين يدي، حتى يذهب من صدورهم مما فيها عليك. قال الأعرابي: نعم.
فلما كان الغداة أو العشي جاء فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “إن هذا الأعرابي قال ما قال، فزدناه فزعم أنه رضي، أكذلك؟” قال الأعرابي: نعم، فجزاك الله من أهل وعشيرة خيراً.
فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: “إن مثلي ومثل هذا الأعرابي كمثل رجل كانت له ناقة فشردت عليها، فاتبعها الناس، فلم يزيدوها إلا نفوراً، فناداهم صاحب الناقة: خلوا بيني وبين ناقتي فإني أرفق بها وأعلم، فتوجه لها بين يديها، فأخذ لها من قمام الأرض، فردها هوناً هوناً حتى جاءت واستناخت، وشد عليها رحلها، واستوى عليها”.
وعن جابر - رضي الله عنه - أنه صلى الله عليه وسلم كان يقبض للناس يوم خيبر من فضة في ثوب بلال بن رباح - رضي الله عنه - فقال له رجل: يا رسول الله، أعدل، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ويحك فمن يعدل إذا لم أعدل؟ فقد خبت إذن وخسرتُ إن كنت لا أعدل) فقام عمر وقال: ألا أضرب عنقه فإنه منافق؟
فقال النبي صلى الله عليه وسلم، (معاذ الله أن يتحدث الناس أني أقتل أصحابي”. (رواه مسلم).

تحذير إلهي

الله أكبر.. هذا هو القدوة الطيبة والأسوة الحسنة، لم يغضب لنفسه، ولم يحمر وجهه، ولم تنتفخ أوداجه، وإنما قدر فعفا وغفر. ولأن آثار الغضب وبيلة، وعواقبه وخيمة ومنها: تمزيق الوحدة، وتفريق الجمع، وبث روح العداوة والبغضاء بين الناس، وإشاعة روح التدابر والتقاطع والتباغض في المجتمع، فقد حذر الله سبحانه من التنازع والغضب، فقال جل وعلا:
“ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم واصبروا إن الله مع الصابرين”.
ولقد أرشدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أنجع علاج ودواء للغضب، ففي الصحيحين عن سليمان بن صرد قال:استب رجلان عند النبي صلى الله عليه وسلم فجعل أحدهما يغضب ويحمر وجهه، فنظر إليه النبي صلى الله عليه وسلم فقال: “إني أعلم كلمة لو قالها لذهب ذا عنه: أعوذ بالله من الشيطان الرحيم”.
ومن علاجه أيضاً: السكوت، والجلوس من قيام، والوضوء وغير ذلك، أما جائزة وثواب من كظم غيظه وتحكم في غضبه وهو قادر عليه فهي كما قال صلى الله عليه وسلم: “من كظم غيظاً وهو يستطيع أن ينفذه دعاه الله يوم القيامة على رؤوس الخلائق حتى يخيره من أي الحور العين شاء”.
فغضب باعتدال بلا تفريط ولا إفراط هو الغضب المشروع، لدفع الشر عن النفس أو المال أو الدين، ولنصرة المظلومين، وإعانة الملهوفين وليقف الناس عند حدود رب العالمين.
السيد البشبيشي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق