الخميس، 10 مايو 2012

الإمام أبو عبد الله محمد بن علي بن حسن ميون البرجي الشهير بالحاج الشطيبي. إعداد. نعمان عبد الله الشطيبي


الإمام أبو عبد الله محمد بن علي بن حسن ميون البرجي الشهير بالحاج الشطيبي. إعداد. نعمان عبد الله الشطيبي

الإمام أبو عبد الله محمد بن علي بن حسن ميون البرجي الشهير بالحاج الشطيبي "ثانوية الإمام الشطيبي".. ولمن لا يعرف هذا الإمام الزاهد والعالم العلامة نسوق هذه اللمحة الموجزة عنه (يتصل نسبه بمدينة صقلية في الأندلس وهناك ظهائر ملكية لدى بعض السكان يعرفون ب "أولاد موسى ,من دوار تازغادرة وتشير إلى أنهم من أحفاد الصحابي الجليل سعد بن عبادة رضي الله عنه .

ولد الإمام الشطيبي على الأرجح سنة  883 وتوفي في أوائل ربيع الثاني من العام 963 للهجرة ودفن بمدشر تازغادرة في ضريح معروف هناك،وقد تعرض هذا الضريح لبعض الأضرار من طرف الفرنسيين خلال حملتهم على الحركة التحريرية التي كان يقودها أمير المجاهدين محمد بن عبد الكريم الخطابي (حيث تعتبر قبيلة بني زروال سندا قويا لحركة الخطابي )
وحسب تصريح والدي رحمه الله فاصل الشطيبي او الشطابة .. الشطيب..بن الحيمر..بوغدة..لخمايس..لعتارة..غميط..بن العيور..الكرادة..بوزرزارة..الخ..ينتسبون الى الجد الإمام أبو عبد الله محمد بن علي بن حسن ميون البرجي الشهير بالحاج الشطيبي الاندلسي.
من الساقية الحمراء.الصحراء العربية المغربية..تمركزت هناك بعد نزوجها وهروبها من اسبانبا..بعد سقوط الاندلس ..ويتمركز الشطابة قي الجزائر في جيجل..اجبال الشقفة ..اولاد علال..السبت….
قي جبال زيانة منصورية..الجزائر العاصمة..قالمة..عنابة..القالة ...
وفي المعرب..السودان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق