الخميس، 10 مايو 2012

الغارديان: تونس نموذج للتحول السلس ولكن الربيع العربي بالجزائر لم يأت

شؤون دولية
الغارديان: تونس نموذج للتحول السلس ولكن الربيع العربي بالجزائر لم يأت
 

 

تناولت صحيفة "الغارديان" البريطانية في تحليل موسع الانتخابات البرلمانية في الجزائر،  وتحت عنوان "فقر وفساد، فلماذا لم يأت الربيع العربي؟"، أوردت أن "رئيس الوزراء يقول إن التغيير قد يعيد البلاد إلى عنف التسعينات والاقبال على الانتخابات ضعيف والمقربين من النظام يقررون نتيجة الاقتراع".
وأشارت الصحيفة الى أنه "وراء الحدود الشمالية الشرقية للجزائر، أسقطت تونس أسرة حاكمة أبغضها الشعب، وتعد تونس حاليا نموذجا للتحول السلس نسبيا. وإلى الشرق أسقطت ليبيا نظام القذافي، رغم أنها لم تحاول الوصول الى الاستقرار، بينما ما زالت مصر في أتون الثورة. وإلى الغرب، تخلى الملك المغربي عن بعض سلطاته لحكومة منتخبة يتزعمها إسلاميون لأول مرة في تاريخ المغرب".
ولفتت الى أن "الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة البالغ من العمر 75 عاما ظل في الحكم لمدة 13 عاما. وفي العام 2009 حصل على فترة رئاسية ثالثة بعد أن غير الدستور للسماح بذلك، وحصل على 90 بالمئة من الاصوات فيما وصفته المعارضة "بتسونامي من التزوير".
وأوضحت الصحيفة أنه "يتوقع أن يكون الاقبال على الانتخابات منخفضا للغاية نظرا لعزوف الناخبين احتجاجا على انتخابات ينظرون إليها على انها اهانة لذكائهم"، متابعة "إن مقاليد الامور في الجزائر في يد زمرة محدودة ومغلقة من المدنيين والعسكريين تتخذ القرارات، بما في ذلك نتائج الانتخابات، بعيدا عن الاضواء".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق