الخميس، 10 مايو 2012

الجزائر تبيح زواج المسيار لمواجهة العلاقات غير الشرعية وشبح العنوسة



الجزائر تبيح زواج المسيار لمواجهة العلاقات غير الشرعية وشبح العنوسة

أضيف في 09 ماي 2012
أصدرت لجنة الإفتاء التابعة لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف في الجزائر فتوى جديدة تبيح زواج المسيار بعد الجدل الذي صاحبه في العديد من البلدان العربية. وتأتي هذه الفتوى بعد تزايد الرسائل التي استقبلتها الوزارة من طرف مواطنين يستوضحون فيها موقف الشرع من هذا الزواج الذي يبقى صيغة جديدة تثير الكثير من الجدل في المجتمع الجزائري.

وأكد المستشار الإعلامي لوزارة الشؤون الدينية السيد عدة فلاحي أن لجنة الإفتاء الدينية التي تحوي علماء مختصين في الشريعة أباحت زواج المسيار في الجزائر، لأنه زواج يستوفي جميع الشروط المدنية والشرعية، على غرار الولي والمهر والشاهدين والصيغة وحتى الإعلان عن الزواج، غير أن الزوجة تتنازل عن حقها في النفقة والمسكن.

وأضاف أن فتوى إباحة هذا الزواج صاحبتها العديد من الشروط التي يجب أن تسجل في العقد المدني، أهمها إلزام الزوج بالنفقة على الأولاد، وعدم التعسف في استعمال الحق الممنوح له عملا بوصايا رسول الله صلى الله عليه وسلم: "استوصوا بالنساء خيرا"، و"رفقا بالقوارير".

وبيّن أن هذه الفتوى جاءت في ظل أزمة البطالة والسكن التي يعانيها الكثير من الطلبة والشباب، والتي لا تتيح لهم في الوقت الراهن تأسيس بيت، والإنفاق على طرفٍ خارجي، ويتيح لهم الارتباط الشرعي والمدني مع الزوجة بنية تأسيس البيت، والنفقة عليها متى تتيسر الأمور، وهذا بهدف تجنب العلاقات المشبوهة المحرمة بين الطلبة والشباب.

وأكد فلاحي أن الإسلام جاء ليتماشى مع متطلبات الإنسان العاطفية والجنسية في إطار تحقيق المنفعة والابتعاد عن الضرر، وخاصة مع كثرة الفتن والمغريات، لافتا إلى أن هذا الزواج يمكّن الشاب من أن يقيم علاقة شرعية مع زوجته، ويبيت معها، على أن يجمعها في بيته متى تيسرت له الظروف المادية لذلك، بدل الانتظار سنوات طويلة لتحسين ظروفه الاجتماعية، وقد ينزلق فيها نحو المحرمات وما لا يحمد عقباه.

وفيما يتعلق بانتشار هذا النوع من الزواج في الجزائر، قال فلاحي إنه لا يمكن معرفة ذلك، لأنه زواج مدني، وتنازل المرأة عن حقي النفقة والإيواء يبقى سرا بين العائلتين، لكنه يبقى محدودا مقارنة بدول الخليج العربي.






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


لا تصدقوا وزارة الشؤون الطينية
ابراهيم
زواج المسيار قديم في البلاد فلا تصدقوا الكذاب من المتاجرين بالدين الذين زادوا في دين الله ركن ركن وجوب الإنتخاب

فلا تصدقوا كلام غلام الحركى النصاب النهاب الذي سرق اموال التبرعات والزكاة وترك مستحقها من المزابل يقتات.


ليس زواجا بل زنا
Younes-NWO
هذه بدعة ابتدعها أصحاب النفوس المريضة و المكبوتين جنسيا لنشر الفساد و الرذيلة في أوساط المسلمين ! ! "المسيار" هو زنا مقنّن لا أكثر و لا أقل


طلب زواج من إبنة المفتي و وزير الشؤون الدينية
GIA
لماذ كل هذا الإنتقاد و الهجوم على وزارة الشؤون الدينية و هي تؤدي بجهد كبير في خدمة الدين و الشعب المسلم  ! !؟؟
سأكون أول من يتزوج بهاته الطريقة  ( ( الحلال  ) ) إن قبل السيد الوزير و من معه تزويجي ببناتهم  ( ( لي الحق في 4 زوجات  ) ) ههههههههههه  ! !

لنجرب مع بناتهم ثم نطبق مع بنات عموم المسلمين في الجزائر  ! !

الله يذلكم يا أعداء الله كل يوم تخرجولنا بخرجة جديدة  ! ! هذا ليس مشكلنا و لا ما نطمح إليه

طموحنا تطبيق شرع الله و لن يتم ذلك إلا بالسيف يا أعداء الله


أين التسكان والقوامة في زواج المسيار؟؟؟
آل يوسف الإدريسي
[غير أن الزوجة تتنازل عن حقها في النفقة والمسكن]
هذا عفد إذعان وهو محرم لأنه يستغل رغبة الفتاة في الزواج فيرغمها على ابرام عقد يستفيد منه هو ، ولا تستفيد منه هي
كما أن زواج المسيار هو تغليف لمسالة زنى بمسالة شرعية
ما هو المقصود من أن الشخص/الزوج إذا أراد أن يلبي شهوته الجنسية ، فيقصد منزل ال/زوجة/ ثم يعود أدراجه دون ان يتحمل اية مسؤولية
أين السكينة والتساكن واللباس ؟ والحماية للزوجة والقوامة؟؟؟
أم أنا مخطيء أمام العلمانيين الذين يبيحون كل محرم؟؟؟؟


للاطلاع
متتبع
السلام عليكم ورحمة الله
حياكم الله شيخي الفاضل شيخ وليد وبارك ربي فيكم وفي جهودكم الطيبة المباركة

شيخي بارك الله فيكم لدي سؤال::

كثير ما اسمع عن زواج اسمه  ( زواج المسيار ) ارجو ان اكون كتبت الاسم صح ..

سألت عنه كثيرا لكني حتى الان لم افهم ما هو هذا الزواج وهل هو زواج شرعي؟؟؟ ! !

ارجو ان توضحه لي شيخي بارك الله فيكم ورفع قدركم في الدارين

اللهم آمين


بسم الله
الحمد لله.قال الله تعالى (ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة ) ,فبين الله تبارك وتعالى أن العلة من التزاوج السكن والطمأنينة ,وحصول المودة والرحمة بالذرية الصالحة وبالمحبة القائمة بين الزوجين .وزواج المسيار ستحدث عنه منطلقين من هذه الآية الكريمة وفهم مقاصدها ومضامينها.
أولا:تعريفه:
زواج المسيارهو عقد نكاح عادي كسائر عقود الأنكحة من الناحية الشكلية
وإنما قلت من الناحية الشكلية لأن اي عقد من العقود فيه ناحيتان الأولى الشكلية والثانية الموضوعية ,فهذا العقد مستكمل لجميع أركانه وشروطه
حيث أنه يوجد زوجين خاليين من الموانع الشرعية المانعة من صحة العقد
ويوجد ولي للزوجة وشاهدي عدل ويتم بحضرة القاضي ويوثق كأي عقد المهم أن العقد من الناحية الشكلية صحيح ,لكن الإشكال هو في هذا العقد من الناحية الموضوعية,حيث أن الزوجة تسقط حقها في النفقة والمبيت والسكن ,دون الجماع وبهذا يتفق معها الرجل  (طبعا يعطيها مهر ),فيسير
عليها اذا احتاج لقضاء وطره او هي احتاجت لقضاء وطرها ويأتيها في سكنها أو تأتيه هي في سكنه ويتعاشران ولايستطيع أحد أن ينكر عليهما
لوجود عقد نكاح صحيح موثق معهما وبحوزتهما.
مثال للتوضيح:
تزوج زيد فاطمة فقال لها أتزوج بشرط الا انفق عليك او أسكنك او ابيت معك كما يفعل سائر الأزواج ,وإنما نقضي شهوتنا سويا ,فرضيت فاطمة بذلك وقالت وأنا كذلك لاأحتاج الى نفقة لأنني موظفة وعندي سكن والحمد لله
وإنما أريد قضاء الوطر فإذا احتجت لك في يوم تأتيني ,فاتفقا على ذلك وهناك صور متعددة هذه منها للتوضيح.
ثانيا:متى نشأ المسيار وما سببه؟
زواج المسيار تكلم عنه الفقهاء المالكيون ولم ينتشر في زمنهم للظروف الموجودة في الأزمنة الماضية ,وإنما انتشر اول مابدئ في دول الخليج
لما كثرت حالات الطلاق وانتشر الترف وكثر المال فأصبح بعض الأغنياء
يتعامل مع امرأة معينة بعقد صحيح بشرط اسقاط السكن والنفقة فيقضي
وطره من جهة ومن جهة أخرى يمارس العلاقة تحت مظلة الشرع فتحصل اللذة للطرفين من غير امور محرمة وكذلك من غير نكير عليهما وكثير منهم يسافر الى اماكن مثل المغرب او المشرق او الشام او مصر ويستغل حاجة الناس وفقرهم فيتزوج مسيار في تلك البلاد مقابل مكافأة مالية للزوجة ,فكل ما يسافر يجد امرأة يعاشرها بالحلال من غير اي تبعات مالية اومسئولية.
ثالثا:رأي العلماء في هذا الزواج:
في حقيقة الأمر تباينت انظار الفقهاء تباينا ملفتا للنظر في الحكم على هذا الزواج على النحو التالي:
1-فريق يرى ان هذا الزواج محرم بل ويعده  (زنا منظم ).
ويستدلون بأن الصفة الشكلية لاتغني شيئا اذ أن المقصد سئ حيث أن المقصد ليس هو تحقيق السكن والمودة والرحمة والذرية وإنما أصبح المقصد كمقصد أهل الفواحش والعياذ بالله ثم لو حصل ولد بينهما فما العمل وكيف سيتربى في ظل شخصين لايهمها الا الشهوة فحسب أو أن أحدهما يفكر في قضاء شهوته والآخر في مال او غيره.
2-الفريق الثاني يرى بأنه عقد صحيح مادام أنه مستكمل لشروطه وحق النفقة للمرأة لاتجبر عليه ولها أن تتنازل عن حقها هذا وكذلك السكن ,
وما دام أنه زواج معلن موثق فلابأس وهناك أناس فقراء ونساء غنيات
فلماذا لانعف ابناءنا وبناتنا بهذا النوع من الزواج.
وقد حصل بين الفريقين جدل واسع النطاق .
والسبب في الخلاف أن الفريق الأول ركز على الناحية الموضوعية والمقاصدية للزواج فوجده يتنافى تماما مع المقصود وهو محق في ذلك.
والفريق الثاني نظر الى الناحية الشكلية للعقد وحاجة الناس الى إشباع رغباتهم الجنسية تحت مظلة الشرع لأن التحريم يفضي بهم الى ارتكاب
امر يعتقدون حرمته اذا قلناأنه محرم فلأمر واقع لامحالة وإنما نريد تقليل
الشر وتقدير الناس للشريعة وأنها واسعة لمتطلبات الجميع وهذا ايضا حق.
والذي يظهر لي والعلم عند الله هو الجمع بين النظرتين الشكلية والمقاصدية
لأن القصود معتبرة في العقود فأقول وبالله التوفيق أن زواج المسيار له
حالتان:
الحالةالأولى :مباحة ولها صور :
الأولى :أن يكون الزوج فقيرا لايستطيع مؤونة النكاح ولافتح بيت ويخشى على نفسه الوقوع في الرذيلة ,ووجد امرأة لاتحتاج الى ماله إنما تحتاج الى
رجل يعفها عن الرذائل وهذا الرجل الفقير يحرص على الاستقرار فهنا لابأس بزواج المسيار.
الثانية:أن يكون الرجل متزوجا لكن في زوجته الأولى مرض او عيب او كثرة عيال ولا يستطيع أن يقضي شهوته ويخاف العنت وهو في نفس الوقت
لايستطيع فتح بيت آخر فله أن يستعمل المسيار والحالة هذه.
الحالة الثانية :محرمة ولها صور:
الصورةالأولى :أن يكون الرجل قادرا على الزواج المعروف لكنه لايريد أن يتحمل اي مسؤولية وإنما يريد قضاء شهوته فهنا يحرم عليه ويكون عقد زواجه (زنا منظم ).
الصورة الثانية:أن يسافر الى بلد ويستغل فقر أهله فيستعمل زواج المسيار
عن طريق اغراء اهل الزوجة بالمال او إغراءها هي بالمال فيستمتع بها
ثم يتركها حتى تأتي اجازته في السنة المقبلة.
الصورة الثالثة:أن يكون متزوجا ولابأس بامرأته الا أنه يأبى الا أن يكون ذواقا .فهذا حرام في حقه.
الصورة الرابعة :أن يكون متزوجا وهو قادر على فتح بيت جديد وامرأته
عندها أعذار معينة فلا يجوز له أن يتزوج مسيار وحالته كذلك,ففي هذا الرأي اعمال للناحيتين الشكلية والموضوعية مع مراعاة الحاجيات والضروريات ,حيث نرى أن المانع في الصور الجائزة هو عدم القدرة على مؤونة النكاح مع رغبة ونية الفرد أنه لوكان له قدرة لما لجأ الى هذا اللون من النكاح ,وكذلك يلبي حاجة الكثير من النساء اللآتي لايلدن بسبب العقم او المرض فيمارسن العلاقة الجنسية بصورة مباحة مع رجال لايستفيدون من بقائهن معهم ولأن العقيم لا يرغب فيها غالبا .
وعلى المسلم أن يعلم أنه بالصبر ينال الجنة لأن الجنة حفت بالمكاره والنار حفت بالشهوات والخروج من الخلاف مستحب لأنه قد اتفق الجميع ان ترك هذا النوع من النكاح هو الأفضل والأحوط,والمشكلة أننا نعيش في زمن قد فتحت أبواب الشهوات خصوصا الجنسية
على مصراعيها ,فإن واجهناها بتحجر شديد فإن التيار سيجرفنا وإن تعاملنا معها بحنكة وحكمة ونزلنا النصوص منازلها فإننا سنستطيع
أن نستثمر هذه الغرائز العنيفة لمصلحة الأمة والله يحمينا ويحفظ ديننا وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.
http://www.mareeb.net/vb/showthread.php?t=28569



وزارة الشؤون الطينية هي البلية
نفيسة
الدولة الجزائرية تحرم الزوجة الثانية وتبيح الزنا واللواط .
حيث يمنعوك أن تتخذ لك زوجتين ويبيحون أن تتخذ لك من الخليلات الزانيات بلا حساب ، لأن ما يبيحه الكتاب يسمونه إرهاب.

ونتائج تصرفهم يدفعه الأطفال الذين يولدون أيتاما بالرغم من وجود الوالدين حيث تترك الوالدة مولودها وتنصرف من غير رجعة ولن تراه بعد ذلك ليفتح عينيه ولا يرى والديه ويعيش على هذه الحال يتيما محروما من العناية والحنان ومعرضا لكل المخاطر التي تخطر بالبال

وأما الأب فلا يسأل إطلاقا ولا يعرف كم أنجب من الأطفال يعانون من التيتم والإهمال.

قال الله تبارك وتعالى:

ـ {الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مئة جلدة ولا تأخذكم بهما رأفة في دين الله إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين } [النور : 2].
أي:
ـ الزانية والزاني اللذان لم يسبق لهما الزواج, عقوبةُ كل منهما مائة جلدة بالسوط, وثبت في السنة مع هذا الجلد التغريب لمدة عام. ولا تحملكم الرأفة بهما على ترك العقوبة أو تخفيفها, إن كنتم مصدقين بالله واليوم الآخر عاملين بأحكام الإسلام، وليحضر العقوبةَ عدد من المؤمنين; تشنيعًا وزجرًا وعظة واعتبارًا.

فلماذا لا يطبق الكتاب وتسميه حكومة الحركى : إرهـــاب


الركن السابع في الاسلام
شفاندي
عجبا للافاكين ينتقدون الشيعة لاباحتهم زواج المتعة وياتون باشد منه منكرا


اضحكتموني ها ها ها هي احلت الزنا فما بالك الزواج
عبد الله الجزائري
والله قرار وفتوى مضحكة
السلطات الجزائرية تبيح المحضور فكيف لها تمنع شبه المعقول
الزنا في كل مكان وبرضى السلطات
فتوى مضحكة كمن يمنع شراب الثمر خشية الاسكار ويستورد الويسكي والريكار اه اه اه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق