الثلاثاء، 15 مايو 2012

ايران تطالب بضم البحرين.. وتعتبر سلوك السعودة معارضا لمثاق الامم المتحدة

ايران تطالب بضم البحرين.. وتعتبر سلوك السعودة معارضا لمثاق الامم المتحدة
المنامة: قمة خليجية لـ'توقيع ميثاق اتحاد دول الخليج' قبل نهاية 2012 والرياض وقطر تدعمان والكويت والامارات تتحفظان جزئيا وعُمان لا تريد


لندن ـ 'القدس العربي' ـ من احمد المصري: اعلن مستشار العاهل البحريني لشؤون الاعلام ان قادة دول مجلس التعاون الخليجي سيعقدون قمة استثنائية قبل نهاية 2012 في الرياض 'لتوقيع ميثاق اتحاد دول الخليج العربي' امس الثلاثاء.
ونقلت وكالة الانباء البحرينية 'بنا' عن نبيل بن يعقوب الحمر قوله ان 'قمة استثنائية لاصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية سوف تعقد في الرياض خلال الشهور القادمة' قبل القمة السنوية (في كانون الاول/ديسمبر) 'للتوقيع على ميثاق الاتحاد'. واكد 'ان اتحاد دول الخليج العربي قريب جدا'.
واوضح 'ان من يدعي ان الاتحاد تأجل فهو غير صادق في ادعائه'، مؤكدا ان 'الاتحاد اقر والان يتم البحث في الآليات التنفيذية للاتحاد'.
وبين ان الموقف من الاتحاد كالتالي: البحرين والسعودية وقطر دعم كامل، الكويت ودولة الامارات تحفظ على بعض النقاط سيتم الان معالجتها وعمان تحفظ كامل.
وكان وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل قال في مؤتمر صحافي مشترك مع الامين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف بن راشد الزياني الاثنين ان قادة دول الخليج قرروا ان مسألة الوحدة تحتاج الى مزيد من البحث.
وتأتي فكرة اتحاد دول الخليج العربي التي اطلقها في كانون الاول (ديسمبر) العاهل السعودي وتدعمها البحرين، في اجواء من توتر العلاقات مع ايران التي تتهمها الدول العربية المجاورة لها بالتدخل في شؤونها الداخلية.
من جانبها وصفت صحيفة 'كيهان' المقربة من المرشد الاعلى للجمهورية الايرانية علي خامنئي، في عددها الصادر امس الثلاثاء البحرين بـ'جزء' من إيران، وطالبت بالعمل بقوة على ضمها.
واضافت الصحيفة في تقريرها أن الاتحاد بين السعودية والبحرين يعد 'مؤامرة خطيرة'، تهدف إلى 'توتير الوضع الراهن في الشرق الأوسط'.
الى ذلك قال المتحدث باسم الخارجة الارانة رامن مهمانبرست في اشارة الى تصرحات وزر الخارجة السعودي سعود الفصل، والاخبار المرتبطة باحتمال الاتحاد بن البحرن والسعودة، 'ان الحل الوحد لأزمة البحرن كمن في الاستماع والاهتمام بالمطالب الشعبة وتلبة هذه المطالب وان اي تدخل اجنبي او طرح مشارع غر مبدئة دون الاهتمام بتطلعات الشعب، انما سؤدي الى توسع رقعة الجرح القائم وتعمقه'.
من جانبه قال عضو الهئة الرئاسة بمجلس الشور الايراني محمد دهقان امس الثلاثاء ان سلوك السعودة تجاه البحرن تعارض مع مثاق منظمة الامم المتحدة لان البحرن دولة مستقلة ومن اعضاء المجتمع الدولي.
وقال دهقان في حدث مع مراسل وكالة الانباء الايرانية 'ارنا' ان السعودة 'لس لها الحق في المساس بسادة اراضي البحرن والهكلة الساسة لهذا البلد'.
واضاف 'ان حكام البحرن اضا لس لهم الحق بان بعوا البلاد ال دولة اخر وان سمحوا لسائر الدول بالتدخل في شوونها'.
و استدعت وزارة خارجية البحرين امس القائم بأعمال سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية لدى المملكة وذلك احتجاجا على التصريحات التي أدلى بها السيد علي لاريجاني رئيس مجلس الشورى الإيراني، والنائب حسين علي شهرياري، حول البحرين.
وكان رئيس مجلس الشورى الإسلامي في إيران علي لاريجاني، إعتبر الإثنين، أن البحرين ليست لقمة سائغة تبتلعها السعودية بسهولة.
وكان النائب حسين علي شهرياري، ممثل أهالي مدينة زاهدان، قال مخاطباً رئيس المجلس 'كما تعرفون فإن البحرين كانت المحافظة الرابعة عشرة في إيران حتى عام 1971، ولكن للأسف وبسبب خيانة الشاه والقرار السيئ الصيت لمجلس الشورى الوطني آنذاك، فإن البحرين إنفصلت عن إيران'.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق