الأحد، 13 مايو 2012

الشباب الجزائري يرفض الانتخابات: كلهم فاسدون ولا يفكرون سوى بحشو جيوبهم بالمال!-02-

الشباب الجزائري يرفض الانتخابات: كلهم فاسدون ولا يفكرون سوى بحشو جيوبهم بالمال!-02-



"ليس هؤلاء (الجشعون) الذين سيوفرون للمواطن العمل والسكن وحدا ادنى من العدالة الاجتماعية" هكذا تحدث حسان، الشاب العاطل عن العمل في معرض اشارته الى المرشحين للانتخابات التشريعية المقررة الخميس في الجزائر.
ويقول هذا الشاب البالغ من العمر ثلاثين سنة لكن بملامح فتى وهو من مدينة عنابة الساحلية بالشرق الجزائري "ان رؤساء الاحزاب الذين يتوسلون اصواتنا اليوم لن نراهم بعد الانتخابات".
ويؤكد حسان الذي يصف نفسه على انه "مقصي من النظام" انه "لن يدلي بصوته في الانتخابات".
ويقطن عنابة 700 الف نسمة نصفهم لا يتعدى ثلاثين سنة، وتنتشر فيها البطالة بنسبة 15%، بحسب مصادر محلية.
وفي بلد يقطنه 37 مليون نسمة 75% منهم شباب ما دون 35 سنة، تبلغ نسبة البطالة في الجزائر 10 بالمئة بين الفئات القادرة على العمل لكنها تصل الى 21 بالمئة بين الشباب، بحسب صندوق النقد الدولي.
وتميزت الانتخابات التشريعية لسنة 2007 بنسبة امتناع عن التصويت قياسية بلغت 64%.
ويعبر الشباب عن تذمرهم من انتشار "الفساد" و"المحسوبية".
ويقول عبد الرؤوف الطالب في كلية الاقتصاد بعنابة "كلهم فاسدون ولا يفكرون سوى في الصفقات وحشو جيوبهم بالمال".
ويوضح احمد "ليسوا اول ولا اخر من يتوارى عن الانظار بعد الحصول على تذكرة السفر الى الجزائر العاصمة للاعمال"، في اشارة الى بعض النواب من رجال الاعمال الذين يبحثون عن الحصانة البرلمانية.
وعبر سفيان عن انزعاجه من نوعية المرشحين المختارين للانتخابات وامد انه لن يصوت. وقال "في عنابة نجد (على القوائم الانتخابية) عناصر عصابات واصحاب حانات واميين تماما".
وظهرت فضائح اقتصادية كثيرة في الجزائر تحدثت عنها الصحف وحتى الرسميين كما هو الحال بالنسبة لشركة النفط العمومية سوناطراك، لكن ذلك "لا يبدو انه دفع الى معالجة المشكلة من جذورها" كما يوضح رضوان وهو جامعي.
وصنفت المنظمة غير الحكومية "شفافية دولية" الجزائر في المرتبة 112 من بين 183 دولة بحسب انتشار الفساد من الاقل الى الاكثر فسادا.
ويبدو ان عمليات التوعية عبر الاذاعة والتلفزيون التي تركز على الشباب وتدعوهم للتصويت بما فيه مصلحة البلاد، لم تلق اصداء واسعة.
حتى انه تم انشاء حزب الشباب الذي يرئسه طبيب في الثانية والاربعين من العمر في 19 اذار/مارس الماضي الى جانب 20 تنظيما اخر في اطار الاصلاحات التي اطلقها الرئيس عبد العزيز بوتفليقة الموجود في السلطة منذ 1999، لتجنب انتقال عدوى ثورات "الربيع العربي" التي اطاحت بانظمة مجاورة.
وقال علي الطالب الجامعي "ليس لدينا شيء نامل به من هذه الانتخابات. ليس لدينا سوى الوعود بغد افضل".
من جهتها تقول استاذة علم الاجتماع فاطمة اوصديق ان "الامر الاكثر ماساوية هو ان هذه الوعود لم يتم الالتزام بها رغم ان الدولة ثرية. هنا يكمن التناقض".
وبلغ احتياطي العملات الصعبة في الجزائر الغنية بالمحروقات 182,22 مليار دولار في نهاية 2011.
وقالت اوصديق ان "الشباب ليس لديهم اي (امل) حياة، ينخرط المواطن في دعم الدولة حين يعتقد انها عادلة".
وفي الشرق الجزائري الاقرب الى القارة الاوروبية، يخاطر عدة اشخاص من الراغبين في الهجرة غير الشرعية سنويا بحياتهم على متن مراكب.
ويقول حميد في حي شعبي في عنابة "لا شيء يجعلنا نبقى في البلاد، وبالتالي لماذا نصوت؟".
ويكرر هؤلاء الشبان الذين ياتون من اوساط مختلفة من الحائزين اجازات جامعية او الاميين او العاطلين عن العمل او العاملين، "العيش ليس مجرد الاستمرار على قيد الحياة". وهم موحدون في الاقتناع بان الحل هو "المغادرة الى عالم افضل".







تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


الى من نصبوا انفسهم مكان الشباب الجزائري
زائر
سوف يصفعكم الشباب الجزائري يا من اصبحتم تتكلمون بسمه يوم الانتخبات سيبقيكم طول الدهر على التحريض ويمضي الى الامام لبناء الوطن وبناء نفسه الشباب الجزائري لم ينصب احد يتكلم في مكانه من وراء البحار اثبت دائما انه يصنع الملاحم بنفسه وله من الذكاء ليفرز الاشياء التي تخدمه والاشياء التي تضره فيتجنبها ابحثوا على شباب اخر غبي لتششتوا شمله وتفرقوا جمعه ياو فقو

سأنتخب و أجري على الله
المحب للحق
المسلم لا ييأس أبدا من انتزاع حقوقه و اذا كان الأمر يتم بالنتخابات فليكن و سأنتخب على من يعيد الي حقي حتى لو جاء هذا بعد 1000 عملية انتخابية مزورة فعندنا مثل في الجزائر يقول  ( اللي يستنى خير من اللي يتمنى و اللي يمنى خير من اللي يقطع الياس  ) .
سأنتخب انشاء الله ...
حزب الشباب الديمقراطي

وأوضح خلفة لدى تنشيطه لتجمع شعبي بدار الشباب في إطار الحملة الانتخابية بحضور جمع غفير أنه يتعين إستغلال الاطارات الجامعية من خلال فتح المصانع المغلقة بعدما كانت الجزائر تزخر في الماضي بالصناعات الثقيلة والتحويلية كما كان يوجد مصانع أو مؤسسات عائلية تنشط في مجال الصناعة التقليدية لا سيما بالمناطق الريفية. كما أكد على ضرورة "وضع استراتيجية في الاستثمار من خلال إعطاء الأولوية للمستثمر الوطني بدل الأجنبي وذلك عن طريق ضوابط وأسس".

ومن جهة أخرى أوضح سليم خلفة أن تشكيلته السياسية تدعم النظام الرئاسي في الدستور المقبل حيث "يجسد هذا النظام إرادة الشعب في الحكم". واعتبر رئيس حزب الشباب الديمقراطي أن 10 ماي يعد يوم تاريخي وينبغي على الشباب تحديد مصيره من خلال مشاركته القوية يوم الاقتراع .

وأشار إلى أن مترشحي حزبه في حالة وصولهم إلى المجلس الشعبي الوطني "لن يقدموا للشعب سكنا وعملا لكن يشرعون قوانين تحافظ على كرامة الجزائريين وذلك من خلال الضغط على الحكومة لاقامة مشاريع إنمائية بكل مناطق الوطن .
أنشر ان كنتم حقا ديمقراطية

Game over
yuba2_09@live.fr
Le peuple algerien frére n'estpas á tromper ni á manipuler comme le veulent les caporaux algeriens

الانتخابات ستزور كما العادة و كفانا كدب على الشعب
هدا راى الفحلات الجزائريات فهمينها طايرة
او لاش لفوط ...مند اسقلالنا فى 1962 ونحن فى ا نتخابات وراء ا نتخابات مادا استفاد المواطن البسيط الدى كان ينتخب او يصوت على فلان او الحزب الفلانى لاشىء... المترشحين زورت لهم الدولة الانتخابات لكى يغرفو من اموال صونطراك واصبحو من كبار الاغنياء فى الجزائر و المواطن بقى مسكين ينتضر مصيره الى الان هو الفقر و البطالة و الفسوق و الفجور و الخمور كل هدا من انتاج الحكومة الدين حاربو الدين بكل الوسائل ندكر منها التلفزيون و فسوقه.. ///افراد الحكومة الحالية هربو الملايير للخارج و سؤال يحيرنا لمادا الحكومة هربوا الملايير من الدولاارات لى الخارج ..تفسير بسيط لاءن الحكومة وافرادها لا يتقون فى شعب الجزائر و عندما هربو الاموال الكتيرة الى الخارج يعنى انهم مستعدون و سيرحلون هم و عائلتهم فى يوم ما ليستقروا فى البلد المستقبل لاموالهم و المتال الحى هو عائلة القدافى وبن على و مبارك الاموال التى سرقوها من اموال شعوبهم دافعى الضرائب و التى يعيشون بها حاليا تركة القندافى و الاخرون ..الحكم الاسلامى هو الافضل لاءن المسلم الحقيقى لايسرق لايغدر لايقتل كالجينيرالاات الين دبحوا منا نصف مليون لاءجل البقاء فى السلطة يعنى دم المواطن الجزائرى مقابل الملايير المسروقة من صونطراك. كل الفلاسفة الكبار الحاليين ياكدون ان الاسلام هو الوحيد و الكفيل بحل جميع مشاكل الانسانية و لاكن الاسلام يحارب من طرف ابناءه بمساعدة العالم اليهودى و الصليبى.. ...نفوطى الى كانت جبهة الانقاد مرشحة ...و من غير هدا يقينا ستزور الانتخابات هدا ضرورى و مساءلة حياة او موت بالنسبة للحكومة الحالية ....احسن ماكانش لفوط و كما يقول الشعب الجزائرى و لاش لفوط. الله اكبر الله اكبر و ان تنصرو الله ينصركم و يتبت اقدامكم

أنني ارى أعمى يرشد بصيراً
reda elabbassi
إن الامتناع عن المشاركة في هذه المهزلة الانتخابية لا يعكس "عدم الاكتراث" أو"اللاتسيس" كما يزعم بعض المعلقين الحكماء. ففي ظل نظام ديكتاتوري، يعتبر رفض المشاركة في سيرك الانتخابات شكلا من أشكال التحدي ضد النظام. إنه لا يعكس مستوى متدنيا للوعي السياسي، بل يعكس نظرة واضحة لآلية الخداع التي تستعملها السلطة السياسية في الجزائر. إن المحسوبية والفساد والتعتيم و"الزبونية" أمراض مستشرية في جميع مستويات جهاز الدولة. والسلطة الحقيقية لا توجد في يد بو تفليقة بل في يدجنرال توفيق ومحيطه من جنرالات الجزائر وبضع مئات من العائلات البورجوازية

alahoma yasser
خليل اوندا
ارجو من الاخوة المغاربة بان لا يُكثروا من القيل و القال على الاخوة الجزائريين ، فالظروف صعبة للغاية وكذلك لسنا احسن حال ، فادعوا لهم بالتوفيق انشاء الله ، اللهم اجمع شمل المسلمين على كلمة واحدة ، و قائد واحد ، وعملة واحد ، وراية واحدة ، ووطن واحد ... ورَحِمَ الله من قال آمين آمين آمين . مغربي من صميم القلب والله الشاهد .

دكاكين الزلابية‏
Lounes
هذه الأحزاب التي ضهرت فجأة كالفطريات و عمرها شهران فقط، و غيرها من الأحزاب التي طبخت في مطابخ المخابرات العسكرية لا تريد التغيير الحقيقي في البلا د. تعد المواطنين إنها إن وصلت إلى بر الأمان ( البرلمان ) فسوف تنزل عليه المن و السلوى ، و لكنها نسيت أو تناست أنها تبنت بالأمس القريب برنامج رئيس الجمهورية. ما فيها و لا واحد تكلم عن مجلس تأسيسي يضع دستورا جديدا للبلاد، و ينضم آنتخابات رئاسية و برلمانية . ثم ينضر الشعب في شكل النضام الذي ستتبعه الدولة أيكون رئاسيا، أو شبه رئاسي، أو برلمانيا ثم تنضم إنتخابات رئاسية و برلمانية و ليس كما نعيشه الآن . البرلمان القادم حسب الدستور الحالي فاقد الصلاحيات ليس له الحق في تشكيل الحكومة و لو فاز حزب ما بالأغلبية الساحقة. كل هذه الصلاحيات في يد رئيس الجمهورية، و لرئيس الجمهورية الحق في حل البرلمان متى شاء، و هو الذي يعين رئيس الوزراء و لو من حزب أقلية. فعن أي وعود كاذبة تتكلمون يا دجالين . ليس لكم من الأمر من شيئ. لا نريد أن نعيش 50 سنة أخرى مع سماع نفس أسطوانة الوهم، و الإستبداد و الدجل .

لا يوجد شيء اسمه الشعب الجزائري
سعد
لا يوجد شيء اسمه الشعب الجزائري نعم اقول هذا من قلب العاصمة انا جزائري لقد رتيت بام عيني كيف اقبل الشباب على هذه الانتخابات لقد نجح النظام الفاسد بوسائله المادية الضخمة ان يجر الناس للانتخاب لحد هذه الساعة لا توجد مقاطعة بل العكس هو الصحيح
شعب يموت على الديكتاتورية و يعشق الفاسدين و المفسدين لرحم الله الشعب الجزائري

الجزائر فوق المؤامرات و هناك شعب اوعى اسمه الجزائر يا سعد يا حمار
حفيد الامير عبد القادر
الى الحمار سعد ان الشعب و الشباب الجزائري ليسوا جحوشا مثلك فهم اوعى بالمؤامرات الخارجية ضد الجزائر و ان صوتوا فليس حبا للنظام العفن و انما حبا للوطن و نكاية في الكلب المتصهين برنار ليفي الذي سعى لاستغلال المقاطعة لزرع فتنة في الجزائر خدمة للنيتوا و النظام المغربي التي كشفت الجزائر نواياه الخيثة اتجاه قضية الصحراء الغربية و نكاية في المؤيدين لهذا الكلب المتصهين من المخاربة كلاب المخزن

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق